ads

10 نصائح لإلتقاط صور احترافية خلال أجازة العيد المبارك


بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أهلا بيكم يا زوار ومتابعى مدونة استاذ التقنية فى موضوع جديد من مواضيع مدونة استاذ التقنية أرجوا انكم تكونوا فى تمام الصحة والعافية كل سنة وانت طيبين بمناسبة أجازة العيد وبإذن الله يكون وش سعد علينا وعليكم والله رتقبل صيامكم طوال شهر رمضان المبارك موضوع النهاردة مهم بالنسبة لكتير من الناس بحيث أنى هقدملك 10 نصائح عشان تقدر تصور صورة احترافية باستخدام كاميرا موبايلك فتعالوا بينا نبدأ الموضوع :

العيد قرب بجميع العادات والتقاليد الجميلة من زيارات للعائلة والحلويات العربية الأصيلة .......إلخ ، وزى ما معروف ان ليالى العيد بتكون مفعمة بأجواء حيوية وحفلات ونشاطات تقام حصرياً لفترة العيد عشان كدا بنجد مواقع التواصل الإجتماعى مليئة بصور الأصدقاء والعائلة الذين يلتقطونها أثناء اللحظات التى يقضونها خلال فترة العيد ونظرأً لأهمية التصوير فى العيد لتوثيق تلك اللحظات أردت مشاركتكم بهذه النصائح والمعلومات التى ستساعدكم على التقاط صور احترافية باستخدام كاميرا هاتفكم .
  1. تجنب تحريك الهاتف أثناء التصوير
  2. حاول انك متحركش الهاتف وانت بتصور عشان تتجنب الضبابية وخاصة فى المناطق قليلة الإضاءة تقول سوزان تاتل وهي مصورة محترفة في ولاية ماين الأميركية "أنصح بإبقاء ذراعيك قريبين من جسدك، وكتمان نَفَسك، ثم التقاط الصورة"، وتشير إلى أن هناك بعض التطبيقات للهاتف الذكي مثل Camera+ التي لا تسمح لك بالتقاط الصورة إلا بعد أن تكون الكاميرا ساكنة. وتقدم تاتل حلا آخر لتجنب الضبابية وهو وضع الهاتف فوق حامل التصوير الثلاثي "الترايبود" مثل Belkin mount للآيفون. كنصيحة أخرى تقول تاتل "هل تعلم أن بإمكانك قلب الآيفون جانبا واستخدام أزرار التحكم بالصوت للتصوير؟ أنا أجد أن ذلك يساعد في استقرار الكاميرا". IMG
  3. استخدم الفلاش لتجميد الأجسام المتحركة
  4. حتى لو انت خليت التليفون بتاعك ساكن فى ايدك فالصورة هتكون ضبابية فى حال تصوير الأجسام المتحركة لذل ينصح بدر الوزير وهو مصور محترف يقيم فالبحرين باستخدام الفلاش إن وجد فى هاتفك الذكى لتجميد الحركة كما فى تصوير الأطفال فرغم أن الفلاس يجعل المشهد قبيحاً ولكن دى الطريقة الوحيدة لتجميد الحركة فى الضوء الخافت داخل المبانى أما خارج المبانى نهاراً فهناك ضوء كاف لتجميد الحركة دون فلاش أما جورج لطيف وهو مصور احترافى فى بيروت فينصح بتجنب الفلاس قدر الإمكان فالفلاش يأتى مع الهواتف الذكية من النوع الردىء الذى يقتل ألوان الصور ويجعلها متوهجة لذا أنصحكم بمحاولة البحث عن مصدر خارجى للإضاءة بتشغيل الصوء إن وجدت أو فتح الشبابيك أو البحث عن مكان به اضاءة جيدة والتصوير فيه لأن الإنارة الطبيعية بتدى تباين أفضل للألوان ومظهر أكثر واقعية وإشراق للصورة.
  5. تجنب استخدام التقريب الرقمي
  6. قرب من الحاجة اللى انت عايز تصورها وتجنب خاصية التقريب (الزوم) بحيث ان معظمالهواتف الذكية تستخدم التقريب الرقمى (Digital Zoom) وهى خاصية تجعل الصور تفقد جودتها زى ما بدر الوزير بيأكد .
    فحتى لو كان موبايلك يقدر أنه يلتقط صور عالية الدقة من ناحية الميغابكسل، فاستخدام التقريب الرقمي مش تقريب في الواقع لكن ما هو إلا قص للصورة. لكن لو كنت بتستخدم الآيفون (4 أس وما بعده) فتستطيع استخدام خيار HDR للحصول على صور عالية الجودة رغم التقريب الرقمي. وخيار HDR يأخذ سلسلة من الصور بتعريضات مختلفة، من الأغمق إلى الأفتح، ثم يمزج بين الأجزاء الجيدة من هذه التعريضات واللقطات المتوازنة لإنشاء صورة جميلة.
    IMG
  7. ادرس المشهد والخلفية
  8. خليك صبور وادرس المشهد اللى حواليك بدقة وادرس البيئة والمكان اللى بتصويره وهلاقتها بالشىء اللى انت عايز تصوره كما ينصح ثامر الحسن وهو مصور سعودى محترف يقيم فى الرياض.
    تأكد أنه لا توجد أشياء لافته للأنتباه فى الخلفية مثل سلة القمامة او شجرة او عمود كهرباء خارج من رأس الشخص يضيف الحسن : "أحياناً هناك مناظر تبدو أكثر تشويقاً حين تلتقط من زاوية (وأنت على ركبتك) أو زاوية عاليا (من فوق الدرج)." وللتركيز على جسم معين فى المشهد المس الشىء دا حيث ان موبايلات آيفون وآندرويد تعطيك هذه الميزة.
  9. تعرف على إعدادت الهاتف والكاميرا
  10. اتعرف على الخصائص والإعدادات المختلفة الموجودة على كاميرا موبايلك. ابحث على النت عن فيديوهات توضيحية للخصائص على جوجل وعلى اليوتيوب. احفظ أماكن الأزرار المهمة عشان تشغلها بسرعة عند الحاجة. تدرب على الكاميرا بتصوير والتقاط العديد من الصور فى الظروف العالية الدقة إذا كنت عايز صور عالية الجودة. انتظر ثوانى بعد تشغيل الكاميرا على ما تعرض المشهد وتقرئه بالتعريض المناسب قبل التصوير.
    فى فترة تأخير بين النقر على زرار التصوير والتقاط الصورة،اتعود على هذه الفترة عشان تتجنب تحريك الكاميرا خلالها. وكمان قبل التقاط الصورة تأكد ان العدسة بتاعت الكاميرا نظيفة بتنظيفها بقطعة قماش كما ينصح جورج لطيف ويضيف : "بما أنه فى النهاية موبايل فإنك تستخدمه يومياً وتضعه فى جيبك ، مما يعنى أن العدسة ستتلطخ ببصمات الأصابع وغير ذلك من البقع"
    كمان تجنب عمل ضغط للصور عن ارسالها عبر الإيميل أو الرسالة النصية أو تويتر أو فيسبوك أو غير ذلك بحيث أن برامج الضغط عامة مثل winrar ستقوم بضغط الصور عشان تقلل حجمها ودا بيفقدها الجودة بتاعتها. فإذا كنت عايز تحافظ على جودة الصورة نزل الصور على الكمبيوتر وارفعها على الإنترنت .
  11. أَدِرْ ظهرك للشمس وانتظر وقت الغروب وابحث عن الظل
  12. لتكن الشمس (أو أي مصدر آخر للإضاءة مثل الشباك أو المصابيح) من ورائك أثناء التصوير. لكن لاحظ أن ذلك يؤدي بالأشخاص إلى العبوس وتضييق العينين حين تكون الشمس القوية، لذا حاول الانتظار إن أمكن حتى وقت الغروب. هذا، وينصح بدر الوزير بـ"البحث عن أماكن الظل مثل تحت شجرة أو خلف بناية".
  13. استخدم تطبيقات للتصوير
  14. تطبيقات التصوير منتشرة على المتجر الخاص بموبايلك فبمجرد البحث عن برنامج ستجد برامج كثيرة اختر ما يعجبك منها وقم بتحميله وإذا كان متوفر عندك افتحه وتصور به لأن التطبيقات الخارجية تكون بها اعدادات وخصائص أكثر من التطبيق الإفتراضى وهذا سيكون مفيداً بالنسبة لك حيث ستتحكم فى الصورة بشكل كامل.
  15. استخدم تطبيقات لتحرير الصور
  16. تطبيقات التحرير على الصور منتشرة أيضاً على المتجر فقم بتحميل واحداً وانا انصحك إذا كنت تستخدم اندرويد بتحميل ادوبى فوتوشوب اكسبريس وإذا كنت تستخدم ويندوز فون استخدم بيكس آرت وللأيفون كاميرا بلسوقم بالتعديل على الصورة وإضافة الفلاتر واضافى الكتابة إذا اردت والتعديل كما تريد على الصورة .
    IMG
  17. استخدم المؤقت لصور السيلفي
  18. عشان تكون تظبط نفسك على وضع التصوير فى وقت العد التنازلى الخاص بالمؤقت ودا هيديك فرضة أكبر فى تصوير صورة جميلة وبدون أخطاء ورقم 5 ثوانى جيد جداً .
  19. احترم خصوصيات الآخرين
  20. دا من آداب التصوير بحيث أنه لو اللى انت صورته طلب من تبعتله الصورة فابعتهاله وإذا هو طلب منك انك متنشرها على النت فمتنشرهاش يقول ثامر الحسن: "التقاط الصور بالهواتف الذكية قد يكون لأغراض وثائقية أو فنية أو شخصية، ومعرفة الفروقات تساعد في تنمية رؤياك لطريقة التصوير والذوق المناسب لكل غرض".
وبكدا نكون  انتهينا من موضوع النهاردة أرجوا أنه يكون عجبكم ومتنسوش عمل مشاركة للموضوع على مواقع التواصل الإجتماعى والمشاركة برأيكم حول الموضوع فى التعليقات بالأسفل وانتظرونا فى موضوع جديد أحلى و أحلى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته دمتم رعاية الله وحفطه .

التعليقات (0) :

إرسال تعليق